تحريف نص 2 تيموثاوس 3 : 16( كل الكتاب موحى به)

* معضلة من ضمن المعضلات التى واجهت النصارى وهم يحاولون اثبات أن نصوص كتابهم هى وحى من الله ومعصومة من التحريف ؛ هى أن الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد لااااااااااا يوجد به نص وااااااااااحد يُصرح أن نصوص الكتاب المقدس موحى بها من عند الله !!

،

ولذا … تمسك النصارى بنص ورد فى 2 تيموثاوس 3 : 16

” كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ “

👈وقالوا أن المقصود بـــ ” كُلُّ الْكِتَابِ ” فى النص هو الكتاب المقدس كااااملا بعهديه القديم والجديد !!!

…؛

* بالرجوع لأقدم وأفضل مخطوطات العهد الجديد وجدنا ان النص يقول ( πασα γραφη = كل كتاب ) بدون تعريف ، ولا يوجد مخطوطة واحدة ذكرت ( الكتاب = η γραφη) مُعرفة !!

،

👈 وبالتأكيد هناك فرق ؛ فلو قلنا أن بولس ذكر لتلميذه تيموثاوس ( كتاب = γραφη ) فهى نصيحة من بولس لتلميذه أن يقرأ أى كتاب موحى به من عند الله

،

ولو ثبت أنه قال ( الكتاب = η γραφη) لكن المعنى أن بولس يتكلم عن كتاب معروف جيدا لهم ويؤمنون أنه كتاب مقدس .

…؛

فالنص فى المخطوطات السينائية والسكندرية والافرايمية ؛ جميعها ذكرت ( πασα γραφη = كل كتاب ) بدون أداة التعريف

؛

النص مفرغا من السينائية :

πασα γραφη θεοπνευστοσ και ωφελιμοσ προσ διδασκαλιαν προσ ελεγμον προσ επανορθωσιν προσ παιδιαν την εν δικαιοσυνη

👈 وكما نرى فى النص ( πασα γραφη = كل كتاب ) بدون أداة تعريف ؛ بمعني أن بولس أرسل لتيموثاوس تلميذه يقول له أي كتاب من وحي الله مفيد !

=== ؛

* بالرجوع للنسخ النقدية وجدنا ان جميعها بلا استثناء قد ذكرت الكلمة بدون أداة تعريف

( كتاب = γραφη ) ؛ موجودة بهذا اللفظ فى نسخة نستل آلاند Nestle-Aland ، و نسخة ويستكوت اند هورت Westcott-Hort ، و نسخة اليو بى اس UBS ، و نسخة صموئيل تريجلليز Samuel Tregelles .. ونسخة تشيندروف Tischendorf ..

وغيرها من النسخ النقدية التى اعتمدت على أقدم وأفضل مخطوطات العهد الجديد ؛ وقام بها أعلم أهل الأرض بنص العهد الجديد .

،

فكان النص فى جميعها –تقريبا- كالتالى :

THE GREEK NEW TESTAMENT: WESTTCOTT-HORT

GNT-WH πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

فوافق النص النقدى ما ورد فى أقدم مخطوطات العهد الجديد مما يؤكد أن أصل الكلمة غير معرفة ( كتاب = γραφη ) وأن بولس كان يتكلم عن أى كتاب موحى به وليس كتابا معينا .

=== ؛

* ولكن … لأن هذا النص هو الوحييييييد أمام آباء الكنيسة لكى يُقنعوا عوام النصارى أن الكلام الذى يُقدسونه موحى به من عند الله ؛ فقد تلاعب المترجمون بالنص وأضافوا للكتاب أداة تعريف – مجدعة – من عند أنفسهم لكى يحمل النص معنى قد يساعدهم على الاستدلال أن العهد الجديد وحى من عند الله !!!

..؛

فظهر النص فى بعض التراجم ؛ مثل الفاندايك والمشتركة والسارة والبولسية بالاسم المعرف بالألف واللام …

( كُلُّ الْــــــ كِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ)

،

ونسخة الملك جيمس KJV والقياسية المنقحة RSV

All scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness

…؛

👈 بينما أوضحت الكثير من التراجم أن المقصود هو أى كتاب أو أى كتابة مقدسة ؛ بدون تعريف لاسم الكتاب ( ( πασα γραφη = كل كتاب ) )

،

مثل الكاثوليكية واليسوعية وغيرها من الكثير من التراجم القديمة للعهد الجديد

( فكُلُّ ما كُتِبَ هو مِن وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعْليمِ والتَّفنْيدِ والتَّقْويمِ والتَّأديبِ في البِرّ )

،

ونسخ انجليزية عدة مثل ( AMP – ASV – BBE – CEV – GW -RV … وغيرها )

Every scripture inspired of God `is’ also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness.

=== ؛

* مما تقدم ظهر لنا أن النص قد تم التلاعب به حتى يُناسب فكر الكنيسة ؛ ولكن أغلب علماء النصارى إعترفوا أن هذا النص لا يتكلم عن العهد الجديد أساسا ؛ بل يتكلم على العهد القديم فقط !!

…؛

فحتى لو تجاهلنا تحريف النص سنجد أن علماء النصرانية لم يستطيعوا اثبات أن هذا النص يتكلم عن العهد الجديد أساسا ؛ بل قالوا أنه يتكلم عن ” العهد القديم ” فقط !!

👇

* نقرأ من كتاب هل الكتاب المقدس وحده يكفي؟ مراجعة وتقديم الأنبا رافائيل الأسقف العام صفحة 54

( بولس لا يمكن أن يقصد العهد الجديد لأنه لم يكن موجودا حين كان تيموثاوس …. بل كان يقصد أسفار العهد القديم )

،

* ومن تفسير العهد الجديد للدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو صفحة 273 .

( الكتاب الذى يتكلم عنه بولس هو العهد القديم لأنه بطبيعة الحال العهد الجديد لم يكن ظهر بعد)

،

* ومن كتاب الخلفية الحضارية للكتاب المقدس , العهد الجديد . كريج س.كينر . صفحة 81

( الكتب المقدسة التى كانت ايام تيموثاوس هى العهد القديم فقط )

،

* حتى الترجمة اليسوعية قالت تعليقا على النص :

( المقصود هو العهد القديم )

،

* وهذا ما أكده العلامة «آدم كلارك» فى كتابه Adam Clarke’s Commentary on the Bible ؛ وهو يُعلق على نص الملك جيمس وهو المرجع في التفاسير الإنجليزية.

2ti 3:16 – all scripture is given by inspiration of god –

this sentence is not well translated; the original πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν, κ. τ. λ. Should be rendered: Every writing divinely inspired is profitable for doctrine, etc

الترجمة :

«الجملة لم تترجم جيدًا، ويجب أن تكون كل كتابات الوحي الإلهي صالحة للتعلم»، مما يعني أن كل ما يوحيه الله هو مفيد ويمكننا التعلم من خلاله، ونحن لا نختلف مع هذا المعنى، ولكن التلاعب في ترجمةالجملة أدى إلى إعطاء شهادة للكتاب بأنه جاء كله بالوحي الإلهي وصالح للتعلم، وكل الكتاب مُوحى به من الله وصالح للتعلم.

=== ؛

* أخيرا : القارئ المُتأمِّل في أسفار الكتاب المُقدَّس سيُدرك أنَّ هذه الأسفار لا تدَّعي أنَّها مكتوبة بوحي من الله، بل على العكس تماماً، سيجد نُصُوصاً تُصرِّح بأنَّ هذه الأسفار جاءت نتاج «تأليف» بشري قد يُصيب وقد يُخطئ ، وقد «يلحقه الوهن والتَّقصير» ؛ كما فى :

– (المكابيين الثاني 15 / 38 )

” أَجعَلُ هُنا خاتِمَةَ كَلامي فإِن كُنتُ قد أَحسَنتُ التَّأليفَ ووُفِّقتُ مِنه، فذلك ما كُنتُ أَتمَنَّى “

،

وأنَّها نتيجة مجهود بشري في الجمع و«التَّدقيق»و«التَّتبُّع»،وأنَّها مكتوبة لأغراض شخصية ؛ كما فى (لوقا 1 / 1-4)

” كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ … رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ،أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ “

،

– وفى لوقا 3 : 23 يذكر أنه كان يكتب حسب ظن الناس

” وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي “

،

– ولذا كثيرا ما كانت تدخلها أمور شخصية لا علاقة للوحى بها ؛ كما فى 2 يوحنا 1 : 13

” يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلاَدُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ “

،

– وفى 3 يوحنا 1 : 13-15 لم يكتب كل شىء رجاء أن يقابل صديقه ثم يرسل له سلاماته لأحبابه

” وَكَانَ لِي كَثِيرٌ لأَكْتُبَهُ، لَكِنَّنِي لَسْتُ أُرِيدُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكَ بِحِبْرٍ وَقَلَمٍ. وَلَكِنَّنِي أَرْجُو أَنْ أَرَاكَ عَنْ قَرِيبٍ فَنَتَكَلَّمَ فَماً لِفَمٍ. سَلاَمٌ لَكَ. يُسَلِّمُ عَلَيْكَ الأَحِبَّاءُ. سَلِّمْ عَلَى الأَحِبَّاءِ بِأَسْمَائِهِمْ “

،

– وأيضا بولس كان يعتبرها رسائل شخصية وكان يبعث تحياته وسلاماته لأصدقائه ؛ كما فى 1 كورنثوس خاتمة الاصحاح 16

” يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ كَثِيراً أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ مَعَ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. 20يُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الإِخْوَةُ أَجْمَعُونَ. سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. 21اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ “

،

ثم نصل لاصحاح السلامات والتحيات الشخصية جدا فى رومية 16

” أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ سَلِّمُوا ..سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا ..سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا .. سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ… الخ السلاااامات “

،

👈 حتى من كان بولس يُمليه الرسالة لم ينس أن يبعث سلاماته 😁

” أَنَا تَرْتِيُوسُ كَاتِبُ هَذِهِ الرِّسَالَةِ أُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ “

…؛

هذه النصوص -وغيرها الكثير- ذات الطَّبيعة البشرية الواضحة جداً في الكتاب المُقدَّس (خُصُوصاً في العهد الجديد) كانت سبباً رئيسياً في وُقُوع الاختلاف حول طبيعة وحي هذه الأسفار، وحول تحديد قائمة بالأسفار الموحى بها من الله !

…؛

وان رفض أحدهم هذا الكلام وأصر على أن الكتاب المقدس هو موحى به من عند الله ؛ فهلا يخبرنا هذا الأحدهم :

ما هو اسم هذا الكتاب الذى يؤمن بقداسته وما هى عدد أسفاره وكيف وصل إليه ؟ 🙂

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *