تحريف نص أعمال الرسل 2 : 30 بإضافة ( يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ )

🔥 تحريف نص أعمال الرسل 2 : 30 بإضافة ( يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ )

من النصوص التى تلاعب فيها نُساخ المخطوطات ؛ نص ورد فى أعمال الرسل 2 : 30 يتكلم عن هناك من سيملك ويجلس على كرسى داوود

” على أَنَّه كانَ نَبِيًّا وعالِمًا بِأَنَّ اللهَ أَقسَمَ له يَمينًا ليَقُيمَنَّ ثَمَرًا مِن صُلْبِه على عَرشِه “

هذا النص .. بنفس الصيغة ورد فى أقدم وأفضل مخطوطات العهد الجديد ؛ موجود بنفس الصيغة فى المخطوطة السينائية والفاتيكانية والسكندرية … جميعها كان النص فيها كالتالى تقريبا 👇

النص مفرغا من السينائية :

προφητησ ουν υπαρχων και ειδωσ οτι ορκω ωμοσεν αυτω ο θσ εκ καρπου τησ οσφυοσ αυτου📌 καθισε επι τον θρονον αυτου

ولكن … فى النسخ المتأخرة من مخطوطات العهد الجديد … بدأت زيادة شاااذة فى المتن فى الظهور ؛ فتحول النص إلى نبوءة عن يسوع بإضافة الناسخ لجملة :

( τὸ κατὰ σάρκα ἀναστήσειν τὸν χριστόν, και – يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ )

،

كما فى مخطوطة بيزا على سبيل المثال ؛ ظهر النص فيها كالتالى 👇

προφητησ ουν υπαρχων και ειδων οτι ορκω ωμασεν αυτω ο θσ εκ καρπου τησ οσφυοσ αυτου👉 κατα σαρκα αναστησαι τον χρν και👈 καθισαι επι τον θρονον αυτου

وبداهة … مخالفة النص المتأخر لما هو أقدم منه دليل على تحريفه .

…؛

* ولذا كان من الطبيعى أن تحذف جميع النسخ والتراجم النقدية هذه الجملة الشاااذة من السياق النصى ( τὸ κατὰ σάρκα ἀναστήσειν τὸν χριστόν, και – يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ )

؛ فهى محذوفة من نسخة نستل آلاند Nestle-Aland ، و نسخة ويستكوت اند هورت Westcott-Hort ، و نسخة اليو بى اس UBS ، و نسخة صموئيل تريجلليز Samuel Tregelles .. ونسخة تشيندروف Tischendorf ..

وغيرها من النسخ النقدية التى اعتمدت على أقدم وأفضل مخطوطات العهد الجديد ؛ وقام بها أعلم أهل الأرض بنص العهد الجديد .

،

فكان النص فى جميعها –تقريبا- كالتالى (NA26)👇

προφήτης οὖν ὑπάρχων, καὶ εἰδὼς ὅτι ὅρκῳ ὤμοσεν αὐτῷ ὁ θεὸς ἐκ καρποῦ τῆς ὀσφύος αὐτοῦ📌 καθίσαι ἐπὶ τὸν θρόνον αὐτοῦ,

..؛

بينما ذكرت النسخ اليونانية العادية التى تعتمد فى ترجمتها على النص المستلم الزيادة فى متن النص … النص اليوناني (( النص المستلم ))

1894 ScrivenerTextusReceptus

προφητης ουν υπαρχων και ειδως οτι ορκω ωμοσεν αυτω ο θεος εκ καρπου της οσφυος αυτου 👉το κατα σαρκα αναστησειν τον χριστον👈 καθισαι επι του θρονου αυτου

=== ؛

* أما عن النسخ والتراجم الإنجليزية .. فالنسخة الوحيييييدة التى ذكرت هذه الزيادة هى نسخة الملك جيمس KJV التى تعتمد اعتماد كلى فى ترجمتها على نسخة النص المستلم ؛ فكان النص فيها كالتالى

30 Therefore being a prophet, and knowing that God had sworn with an oath to him, that of the fruit of his loins,👉 according to the flesh, he would raise up Christ👈 to sit on his throne

بينما تم حذف الزيادة فى جميييييع النسخ والتراجم الإنجليزية فقد حذفت هذه الكلمة تماما ؛ مثل نسخ (AMP – A.S.V – N.I.V – R.V – R.S.V – B.B.E – C.E.V – G.N.B – G.W – I.S.V – N.R.S.V ) وغيرها ؛ كان النص فيها كالتالى 👇

New International Version

But he was a prophet and knew that God had promised him on

oath that he would place one of his descendants on his throne.

===؛

* أما التراجم العربية ؛ فكما هو معتاد لم نجد هذه الزيادة إلا فى ترجمة الفاندايك .. التى اعتمدت فى ترجمتها على النص المستلم … أسوأ أنواع النصوص …

أعمال الرسل 2 : 30

” فَإِذْ كَانَ نَبِيّاً وَعَلِمَ أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ 👈 يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ 👉لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ “

…؛

بينما حذفت جمييييييييع التراجم العربية الحديثة هذه الزيادة الشاااذة ؛ فهى غير موجودة فى الترجمة اليسوعية ولا فى البولسية ولا المبسطة ولا المشتركة ولا السارة ولا الحياة …. جميعها حذفت هذه الجملة !

( τὸ κατὰ σάρκα ἀναστήσειν τὸν χριστόν, και – يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ )

=== ؛

* وبغض النظر عن أن النص يهدم فكرة أن المسيح ابنا حقيقيا للرب ؛ لأنه يقول أن المسيح من ” ثمرة صلب ” داود …. وليس الرب 😳

إلا أن محاولة الناسخ اثبات أن داوود تنبأ أن يسوع هو الذى سيرث كرسى داوود وسيكون ملكا يجلس على كرسيه … محاولة تُثبت مدى جهل النُسّاخ بنصوص كتابهم المقدس !!

؛

فبحسب نصوص الكتاب المقدس لااااا يمكن أن يصبح يسوع ملكاً على كرسي داود ؛ لأنه من ذرية الملك يهوياقيم … وهو على حسب رواية سفر الأيام الأول، أحد أجداد يسوع

أخبار الايام الاول 3

” هَؤُلاَءِ هُمْ بَنُو دَاوُدَ …. 10وَابْنُ سُلَيْمَانَ رَحُبْعَامُ وَابْنُهُ أَبِيَّا ….. وَبَنُو يُوشِيَّا: الْبِكْرُ يُوحَانَانُ, الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ, الثَّالِثُ صِدْقِيَّا, الرَّابِعُ شَلُّومُ ..”

،

👈يَهُويَاقِيمُ هذا قد حرَّم الله الملك على ذريته كما ذكرت التوراة في إرميا 36 : 30

” لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ “

👇

فكيف يتجرأ النصارى على القول أن الذي سيملك ويحقق النبوءة هو يسوع الذى من نسل يَهُويَاقِيمُ … المحروم من قِبل الرب ؟!!

….؛

وأيضا .. فإن نسب يسوع في العهد القديم به ولد زنا … فبعد أن زنى لوط مع ابنتيه فى تكوين 19 … ” حَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا. 37فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ» وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ. 38وَالصَّغِيرَةُ أَيْضاً وَلَدَتِ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ. “

، والنصوص القاااااطعة تفيد أن من جاء من هذا الطريق لا يدخل جماعة الرب ؛ كما فى تثنية 23

” 2لا يَدْخُلِ ابْنُ زِنىً فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الجِيلِ العَاشِرِ لا يَدْخُل مِنْهُ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. 3لا يَدْخُل عَمُّونِيٌّ وَلا مُوآبِيٌّ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الجِيلِ العَاشِرِ لا يَدْخُل مِنْهُمْ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ إِلى الأَبَدِ “

👇

وخُذ هذه الحِتَّةِ … بُوعَزَ جد يسوع مولود من رَاحَاب زانية أريحا المشهورة ؛ وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ المؤابية التى كشفت ناحية رجليه قبل أن تُنجب عُوبِيدَ ☺️

فإذا كانت راعوث هذه مؤابية ؛ وتنسب الى مؤاب ابن لوط من ابنته الكبرى ، ونجد فى سلسلة نسب متى ولوقا أن راعوث الموآبية هي جدّة يسوع من داود ……… ؛

فكيف دخل يسوع في جماعة الرب وكيف اعتقد النصارى أنه سيملك على كرسى داود ؛ وهو مؤابي النسب … وابن زنى …ومحروم من هذا الشرف العظيم إِلى الأَبَدِ ؟!!🤔

==

لذلك … فإننا نجد أن اليهود قد أدركوا أن يسوع ليس هو المسيح المنتظر مستدلين بمعرفتهم بأصل يسوع ونسبه وقومه ؛ بينما المنتظر القادم غريب لا يعرفه اليهود لأنه من بيت لاوي وليس من بيت داوود .

بل إن يسوع نفسه أكّد صدق العلامة التي ذكروها للمسيح الغائب المنتظر ، فقال في يوحنا 7

” قَالَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ أُورُشَلِيمَ: «أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؟ 26وَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ جِهَاراً وَلاَ يَقُولُونَ لَهُ شَيْئاً! أَلَعَلَّ الرُّؤَسَاءَ عَرَفُوا يَقِيناً أَنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ حَقّاً؟ 27وَلَكِنَّ هَذَا نَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ وَأَمَّا 👈الْمَسِيحُ فَمَتَى جَاءَ لاَ يَعْرِفُ أَحَدٌ مِنْ أَيْنَ هُوَ». 28فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ وَهُوَ أَرْسَلَنِي».

فذكر المسيح أنه رسول من عند الله، وأنه ليس الذي ينتظرونه، فذاك لا يعرفونه.

،

وقد آمن الذين كلمهم، وفهموا أنه ليس المسيح المنتظر، كما فى يوحنا 7

” فَطَلَبُوا أَنْ يُمْسِكُوهُ وَلَمْ يُلْقِ أَحَدٌ يَداً عَلَيْهِ لأَنَّ سَاعَتَهُ لَمْ تَكُنْ قَدْ جَاءَتْ بَعْدُ. 31فَآمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ وَقَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مَتَى جَاءَ يَعْمَلُ آيَاتٍ أَكْثَرَ مِنْ هَذِهِ الَّتِي عَمِلَهَا هَذَا؟»”

…؛

فيسوع شهد صراحة أنه ليس المسيح المنتظر ؛ وهذا ما آمن به الذين عاصروه ؛ ولذلك نجد ان يسوع لم يملك على بني إسرائيل يوماً واحداً، وما حملت رسالته أي خلاص دنيوي لبني إسرائيل ؛ بل كثيراً ما هرب خوفاً من بطش اليهود !!

…؛

فيسوع حفيد ليهوياقيم الذى حرمه الله هو وذريته الملك إِلى الأَبَدِ

ويسوع من نسل بنى موآب المحرومين من الدخول فى جماعة الرب إِلى الأَبَدِ

واليهود كانوا يعلمون أن المسيح المنتظر من نسل لاوى وليس من نسل داوود

والكتاب المقدس … مُحَرَّف 😎

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *